الاخبار

اخبار

الثلاثاء، 25 فبراير 2014

يا دمع العين

  •  
  • يادمع العين من علي كل عين ام جف يادمع العين خف يادمع العين كفاي وبس داانت جرحت العين والخد والقلب دمع عين ام علي ضانه مات مات شهيد الغدر مات مات شهيد الغدر مات مات شهيد الارهاب بس احنا منه مش بنخاف كفاي ياامي دموع القلب صبح موجع ابنك نال الابدي مع يسوع صار شمعه تنور كل طريق ابنك صار شهيد علي الحدود هناك بعيد ابنك صار شهيد في بنغازي تصير ارضك لكل غازي يامن علي ارضك سفك دم اولادي ياعين كفاي دموع ياعين كفاي 
  • من اشعار  / تادرس عطانا

الأحد، 23 فبراير 2014

تأملات في زمن الصوم الكبير


كل أسبوع من زمن الصوم نتأمل في معنى الصوم وهدف الصوم

الأسبوع الأول 
التوبة هي هدف الأسبوع الأول:
أولاً: الخطية و الذات:
الخطية مدمرة للإنسان "كل الرأس مريض ليس فيه صحة" (أش 5:1).
ازدواج الشخصية والرياء هما بداية البعد عن الله "كالفضة المغشوشة " (إش 1: 22)
الذات هي أخطر عدو في رحلة الصوم "كفوا عن الإنسان" (إش 2: 23).
"لا تهتموا لحياتكم بما تأكلون وبما تشربون ..." (مت 6: 25).

ثانيا: التوبة و الاعتراف
الاعتراف بالخطية ضرورة للتوبة- والاعتراف دعوة من الله وبدون الاعتراف تضعف قوة الصوم، لذلك تقرأ لنا الكنيسة من سفر إشعياء هذه الأقوال: "هلم نتحاجج يقول الرب: إن كانت خطاياكم كالقرمز تبيض كالثلج، إن كانت حمراء كالدودي تصير كالصوف" (إش 18:1).
الاعتراف والصوم كلاهما صلب للذات: "ادخل إلى الصخرة، اختبئ في التراب من أمام هيبة الرب" (إش 2: 10).

ثالثا: الإيجابية في التوبة:
"تعلموا فعل الخير" (إش 1: 17).
لا بد في الصوم من الإكثار من عمل الخير:
طوبى للرحماء على المساكين فإن الرحمة تحل عليهم
والمسيح يرحمهم في يوم الدين ويحل بروح قدسه فيهم.
"صهيون تفدى بالحق و تائبوها بالبر" (إش 1: 27).
فالصوم أروع مجال لظهور بر الله في حياة التائبين.
ما أجمل التوبة التي تؤهل الإنسان لبر الله.
التوبة مسيرة في نور الرب "هلم فنسلك في الرب" (إش 2: 5).
فالسلوك في وصايا السيد المسيح الرب- المكملة لمسيرة التوبة هي مسيرة في نور الرب.
الإنسان التائب يجذب النفوس البعيدة للحياة مع الله "وتسير شعوب كثيرة ويقولون هلم نصعد إلى جبل الرب، إلى بيت إله يعقوب فيعلمنا من طرقه ونسلك في سبله..." (إش 2: 3).
في أول الرحلة الله يسألني: أنت تعبد كم إله؟ هل بالحقيقة تؤمن بإله واحد؟... الله أم المال؟ الله أم الجسد؟ الله أم اللبس؟ الله أم المظاهر؟ الله أم الذات.

والتعليمات الأولى في أول هذه الرحلة هي:
1- وضوح الرؤيا "اطلبي ملكوت الله وبره (فقط) ".
2- لاتهموا بالغد.
هذه تعليمات أساسية للسائرين في رحلة الصوم- إنهم يطلبون ملكوت الله وبره... والباقي يزداد، هم يسيرون بلا هم. فالله هو حياتهم ونور طريقهم وقوتهم ومعونتهم... إنها خطرت ثابتة وقوية نحو الحياة الأبدية التي نعيشها الآن بلا هم وبلا تعريج.
تبدأ الرحلة في دعوة واضحة وصريحة في إنجيل قداس أحد الاستعداد للدخول إلى المخدع والحديث مع الآب.
"إذا صليت فأدخل مخدعك وأغلق بابك وصل إلى أبيك الذي في الخفاء... كذلك إذا صنعت صدقة أو صمت فليكن كل شيء للآب في الخفاء..." (مت 6: 4- 7).

الصوم ودرجاته

الصوم ودرجاته


الكنيسة بها 3 درجات من الأصوام:-

1 أصوام الدرجة الأولى:-

1- برمون الميلاد والغطاس
+ برمون باليونانية بمعنى استعداد
+ هدفه: تهيأة النفس البشرية لاستقبال العيد وذلك بالاستعداد بالصيام
+ مدته: من يوم إلى 3 أيام – أي يجب أن يسبق العيد يوم كامل مصرح فيه بصيام انقطاعي. فأذا جاء العيد: - يوم أثنين فيكون البرمون 3 أيام هما. الأحد – السبت – الجمعة – انقطاعي
St-Takla.org         Image: A Coptic monk praying in the wilderness, with food after fasting صورة: راهب قبطي يصلي في البرية الجوانية، مع طعام بعد الصوم
St-Takla.org Image: A Coptic monk praying in the wilderness, with food after fasting
صورة في موقع الأنبا تكلا: راهب قبطي يصلي في البرية الجوانية، مع طعام بعد الصوم
- يوم آخر فيكون البرمون يومين هما السبت – الجمعة انقطاعي
- يوم سبت فيكون البرمون يوم واحد هو الجمعة انقطاعي
- فالبرمون غير محدد الأيام لارتباطه بعيد الميلاد والغطاس الثابتين التاريخ والمتغيري الأيام، فعيد الميلاد ثابت في تاريخ 29 كيهك، والغطاس 11 طوبة.
+ طقسه: يصام فيه انقطاعي حتى الغروب – دون أكل سمك.
St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - أنبا تكلا هايمانوت
2- صوم يونان (نينوى)
+ كمثال صيام أهل نينوى لاستمطار مراحم الله
+ مدته 3 أيام فقط – يسبق الصوم الكبير بـ15 يوم يهيئ أذهان المؤمنين لرحلة التوبة.
+ يبدأ بيوم أثنين لأنه مرتبط بالصوم الكبير المرتبط بعيد القيامة المرتبط بالفصح اليهودي، كما سنوضح فيما بعد في كيفية حساب عيد القيامة.
+ طقسه:- كمثال طقس الصوم الكبير
St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - أنبا تكلا هايمانوت
3- الصوم الكبير:-
+ مدته 55 يوم ومقسم إلى:-
1- 7 أيام:- الأسبوع الأول:- يقال عنه.. أنه عوض أيام السبوت التي لا تصام انقطاعي لأنها يوم الرب في العهد القديم، لأن السيد المسيح جاء لا لينقضي بل ليكمل، وأن أيام الآحاد لا حاجة لها للتعويض لأنها يوم قيامة الرب .
+ وهو يبدأ بيوم أثنين لارتباطه بعيد القيامة المتغير التاريخ والثابت اليوم (الأحد).
جدول يوضح طقس صيام أيام الصوم الكبير
الأيام من الاثنين إلى الجمعة
أيام السبوت والآحاد
1- تصام انقطاعي إلى الغروب
2- يقدم الحمل بعد مزامير صلاة الساعة الثانية عشر
3- تؤدى ميطانيات تقرأ نبوات في باكر
4- لا توجد صلاة عشية
5- الألحان بطريقة تذللية خشوعية بدون دف
1- لا يصام فيهم انقطاعي عدا سبت النور
2- يقدم الحمل بعد مزامير صلاة الساعة السادسة فقط
3- لا توجد ميطانيات ولا نبوات
4- يرفع بخور عشية مساء السبت والأحد
5- الألحان بطريقة أكثر انتعاشًا مع الدف
ملحوظة هامة: - يستثنى من طقس الأيام:
أ- يوم الاثنين الأول من الصوم الكبير، فيسرى عليه طقس السبوت، لتعلمنا الكنيسة أن نفرح بحلول الصوم وتقديم توبه.
ب- جمعة ختام الصوم، فهي تجمع بين طقس الأيام والسبوت، لتعلمنا الكنيسة أن نفرح بصيامنا وتقديمنا التوبة.
وهي سميت بذلك لان بها ينتهي الصوم الأربعين المقدس.
+ طقسها:- تجمع بين طقس الأيام والآحاد في الصوم الكبير فيرفع بخور باكر بطريقة السبوت والآحاد في الصوم مع ملاحظة أن تقرأ النبوات وتقال الطلبة مع المطانيةكما في أيام الصوم المقدس.
- فهكذا فرحنا يكون في بدء الصيام ونهايته، لأن الكنيسة بطقسها هيأت لنا فترة صوم وتوبة

2- 40 يوم -الأربعين المقدسة- وهى مدة الصوم الأصلية تبدأ يوم أثنين وتنتهي بجمعة ختام الصوم.
+ وهى كمثال صيام المخلص عنا ( مت 4: 2).
+ فقديمًا كانت الكنيسة تصوم الصيام الكبير بعد عيد الغطاس مباشرة كما صام السيد المسيح بعد عماده من يوحنا المعمدان وقبل خدمته، وهكذا بصوم الكاهن لمدة 40 يوم عقب رسامته وقبل خدمته الكهنوتيه (إلى أن جاء البابا ديمتريوس الكرام البطرك رقم 12 سنة 188م ونقل صيام ال40 يوم من عقب عيد الغطاس إلى طقسه:- حسب الجدول السابق.

3- 1 يوم – سبت لعازر
+ رتبت الكنيسة أن تحتفل بهذا اليوم قبل أسبوع الآلام رغم ذكرى نياحة لعازر في 27 بشنس. وذلك لكي تثبت الكنيسة إيمان المؤمنين الداخلين إلى أسبوع الآلام حتى لا يضعفوا ويشكو في لاهوت المسيح بل تذكرهم بقوة لاهوته وقدرته على إقامة الأموات. (انظر المزيد عن مثل هذه الموضوعات هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى).  فلعازر هذا الذي انتن أقامه الرب المتألم، فمن ثم الرب يسوع قادر على أن يقيم نفسه من بين الأموات.
+ وسمى بهذا الاسم (سبت لعازر) لأن الرب أقام فيه لعازر أخو مريم ومرثا (يو 11: 1-45)
+ طقسه:- سنوي – لأنه ليس بعيد سيدي فهو يقع بين نهاية الصوم الكبير ومثل أسبوع الآلام.

4- 7 أيام:- أسبوع الآلام.
هو الأسبوع الأخير من الصوم الكبير، فقديمًا كان يصام مستقلًا عن الصوم الكبير.
+ طقسه:- له طقس خاص بألحانه المشهوره (الادريى)

5- يوحى الأربعاء والجمعة: من كل أسبوع عدا أيام الخماسيين وعيدي الميلاد والغطاس.
+ يوم الأربعاء:- لأن فيه تمت المشورة على السيد المسيح مت 26: 9
+ الجمعة:- لان فيه جلس السيد المسيح وفدا الإنسان مت 27
+ طقسهم:- انقطاعي حتى الساعة التاسعة بدون أكل سمك.
St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - أنبا تكلا هايمانوت

2- أصوام الدرجة الثانية

وهي صوم الميلاد والغطاس.
أ- صوم الميلاد
+ مدته: 43 يوم.. مقسم إلى
I 3 أيام كمثال صيام المؤمنين عند نقل جبل المقطم، لتعلمنا الكنيسة أنه بالصوم والصلاة تحدث المعجزات.
II الـ40 يوم لهدف الاستعداد لاستقبال ميلاد مخلصنا، كمثال صيام موسى النبي 40 يوم قبل أن يستلم لوحيّ الشريعة.
+ طقسه:- يصام انقطاعي حتى الساعة 3 ظهرًا ويأكل فيه سمك تخفيفًا على المؤمنين من طول فترة الصوم على مدار السنة عدا الأربعاء والجمعة، لا توجد فيه نبوات ولا مطانيات بل اختياريه.
ب – صوم الرسل:- يصام عقب عيد العنصرة (عيد حلول الروح القدس) كمثال صيام التلاميذ الأطهار تنفيذًا لقول المخلص حين يرفع العريس عنهم فحينئذ يصومون (مت 9: 15)
+ وهو يحمل معنى نشر الكرازة ببهجة الخلاص
+ يبدأ يوم اثنين ونهايته ثابتة التاريخ 5 أبيب 12/7 وغير محدده اليوم
+ فهو متغير في عدد الأيام فلا يقل في عدد الأيام عن 15 يوم ولا يزيد عن 48 يوم، لأنه مرتبط بعيد القيامة كما سيشرح.

3- أصوام الدرجة الثالثة

صوم السيدة العذراء مريم
+ فهو غير محدد فترة الصيام الانقطاعي فيه كل حسب مقدرته مع الاتفاق مع أب الاعتراف، يأكل فيه سمك عدا الأربعاء والجمعة .
+ مدته 15 يوم غير محدد الأيام لكنه ثابت التاريخ من أول مسرى حتى 16 مسرى وهو عيد صعود جسد السيدة العذراء.

ما هو الصوم الكبير و لماذا صام المسيح 40 يوما ؟


تلعب الارقام دورا مهما في الكتاب المقدس، تدل في كثير من الاحيان الى معاني تفوق الكميه والعدد التي نعرفها نحن وتدخل في عالم الرمزيه والدلاله الى شيء اعمق. فالرقم 40 هو احد الارقام الذي له معاني روحيه عميقه وفقا لما يقدمه لنا الكتاب المقدس، هناك بعض الامثلة التي يتواجد بها في الكتاب المقدس هذا الرقم :قصة الفيضان تدوم 40 يوما.الشعب العبراني يبقى في الصحراء 40 سنه.يونان النبي يخبر اهل نينوى بالدمار مالم يرجعوا ويتوبوا خلال فترة 40 يوم.اليا النبي يسير 40 يوما قبل بدء رسالته.يسوع يصوم في البريه 40 يوما.وهناك امثلة اخرى في الكتاب المقدس تحمل هذا الرقم يمكن البحث عنها.السؤال هنا. هل ان لهذا الرقم مدلول تاريخي وزمني واقعي او هناك معنى اقوى من ذلك؟ لو تاملنا في الاحداث المذكورة اعلاه لوجدنا بان هناك شيء او معنا روحيا عميقا واحدا لكل هذه الاحداث.ففي قصه الفيضان التي تدوم 40 يوما، نجد بان البشريه قد تغيرت من تلك التي عصت الله الى تلك الجديدة التي آمنت بالله وجعلته فوق كل شيء بعد فيضان دام 40 يوما.الشعب العبراني، تتغير حالته من العبوديه الى حالة التحرر بعد مروره 40 سنه بالصحراء.اهل نينوى تتحول من حالة الفجور والكفر الى حاله الاهتداء خلال 40 يوما.اليا النبي يتحول من شخص عادي الى واحد من اعظم الانبياء بعد قضاء رحلته مدة 40 يوما.اما يسوع فينتقل من الحياة السريه الى الحياة العلنيه بعد مروره بالصحراء مدة 40 يوما.هكذا نجد بان الرقم 40 ليس رقما زمنيا بقدر ما هو رقما روحيا. رقم يدل على التغيير والتحول والانتقال من حالة الى حالة. الرقم 40 يدل اذا على المدة اللازمة لتغير وتجدد الانسان (او البشريه) من حالة قديمه الى حالة جديده، فقد تستغرق يوما او يومين او اسبوعا او اسبوعين او اكثر... تعتمد على قابلية الانسان وايمانه. فهما كانت الفترة الزمنيه فهي 40 في فكر الكتاب المقدس ان تم التغير فعلا من حالة الى حالة افضل. الكنيسه احبت ان تعيش فترة 40 يوم في كل سنة، اي الفترة اللازمة للتغير، حالة التغيير والتحول. وضعت الكنيسه فترة الصوم الاربعيني (الذي هو اكثر من 40 يوما) وان تدخل هذه الفترة في طقوسها كي تتغذى من خلالها الروح المسيحية وتجعلها تعيش الكتاب المقدس وليس فقط القول والحديث عنه. وضعت هذه الفترة كيما تكون لنا فترة تحول من حالة الى حالة. فترة بعد عبورها نرى انفسنا اناس جدد في المسيح واعضاء جدد في الكنيسه.من حالة الموت الى حالة القيامه مع يسوع المسيح.صلو من اجلى ابانوب عطانا